اسم العضو : ادارة روزما

رغبة الشراء :فريق عمل روزما

المدينة :السعودية مكة المكرمة

لماذا تنسى الكلمات الانجليزية ؟

هل هناك سبب لنسيانك الكلمة بعد تعملها اقرا الموضوع التالي

# 1


 

الحالة الإدراكية للكلمة

عندما تدرك كلمة و التي هي رموز صوتية أو كتابية لمدلول أو مقصود المتحدث بالكلمة, فهذا الإدراك له ثلاثة أحوال و هي:

  1. حالة الشيء
  2. حالة الفعل
  3. حالة الشعور

و المقصود بحالة الكلمة هي حالة الإدراك أو الحالة ألإدراكية التي تنبع الكلمة منها. فحالة الشيء تنبع الكلمة من الشيء حيث له هيئة و صفة تميز هذا الشيء فمثلاً كلمة جبل, هيئة هذا الجبل أنه جسم حجري مرتفع عن الأرض متلون بألوان مثل الأبيض و الأصفر و البني و الأحمر و الأخضر و الأسود, هذه هي هيئة هذا الشيء و التي أعبر عنها بالحالة الإدراكية للكلمة.

# 2


 

أيضاً من أحوال الكلمة حالة الفعل و هي عملية فعلية يقوم بها الشيء قد يكون هذا الشيء الإنسان أو الحيوان أو النبات أو الجماد. و الفعل ثلاثة أحوال هي:

  1. فعل حركة
  2. فعل حالة
  3. فعل شعور

ففعل الحركة هو إحداث حركة معينة لها صفتها و هي نوعان حركة ذاتية و حركة تغير. الحركة الذاتية نابعة من ذات الشيء مثل يزدهر ينمو يكبر يصغر يطول يمتن ينحف يثقل. و حركة تغير و هي إحداث تغيير في حركة الشيء مثل يمشي يجري يأكل يفتح يمسح يفجر يذهب يأتي يقتل يسرق يهجم.

أما فعل الشعور فهو نابع من شعور الإنسان مثل يحب يكره يشعر يحس يخاف يقلق يمقت يبغض يسخر يحتقر يحقد يشتاق يعشق يحلم يأمل يتألم يتلذذ يتمتع يسعد يُسعد يفرح يحزن يفهم يزعج يدرك يتصور يرعب.

أما فعل الحالة فهو نابع من حالة ليست بحركة و لا شعور مثل يتزوج يُزوج يقرن يقبل يندد يدين يتهم يشتم يقول يسأل يرد يجيب يمثل يرمز يقيل يستقيل يبقى يعطي يأخذ.

# 3


 

و عندما نقول فعل حركة أي حدوث تغير و إضطراب و عندما نقول فعل شعور فهو إنفعال وجداني, و عندما نقول فعل حالة فهو ليس فيه حركة أو إنفعال وجداني.

أما حالة الشعور فهي نابعة من شعور الإنسان و كل الأسماء فيها مجردة مثل حب كره خوف رعب ذعر حزن فرح سعادة شقاء تعاسة إزعاج وجد عشق كرامة جمال إنبهار مروءة شهامة حياء تواضع كبر غطرسة جحود نكران.

فعند قراءة أو سماع كلمة إنجليزية لأول مرة لا تقوم بربطها فوراً بالكلمة المقابلة لها في العربية و لكن إربطها بصورتها بحالتها الإدراكية التي من خلالها تدركها إدراكاً تاماً و هذا يفسر لماذا لا نتذكر بعض الكلمات نهائياً بعد يوم أو يومين من سماع الكلمة أو قراءتها. سوف نتحدث عن هذا الموضوع فيما بعد.

# 4


 

إذن فلكل إسم حالة ينبع منها الأسم فخذ مثلاً حالة القتل. قضية القتل يشترك فيها قاتل و مقتول و فعل القتل . فالشخص الذي قتل أي قام بالفعل هو القاتل و الشخص الذي وقع عليه الفعل هو المقتول و فعل القتل قتل أو يقتل حسب الزمن. هذه هي مكونات حالة القتل أما صفة القتل فهي أن القاتل هجم على المقتول و في يده سكين أو ما شابه ذلك و طعن المقتول في مكان الطعن في صدره أو ظهره فهذه هي تفاصيل ما حدث و هو القتل أو حالة القتل.

هذه الحالة إما أن ترى بالعين المجردة أو تسمع بالأذن, ففي حالة الرؤية بالعين يقوم المخ بتخزين هذه الحالة أو الواقعة في صندوق الرؤية في الذاكرة. و في حالة السماع يقوم المخ بتصور تصوراً ذهنياً أو صنع خيال في المخيلة ويتم تخزين هذه الصورة الذهنية أو هذا الخيال في صندوقها في الذاكرة.

و عند سماعها كخبر أو قراءتها يقوم المخ بإستدعاء حالة القتل و من ثم الشعور بها و لكن في القراءة يربط المخ بين الحالة و الكلمة التي ترمز الى هذه الحالة. و عند التحدث بها أو كتابتها يقوم المخ بإستدعاء حالة القتل و من ثم التفكير بها و لكن في الكتابة يربط المخ بين الحالة و الكلمة التي تدل عليها و هي هنا حالة القتل و كلمة قتل أو يقتل.

إذن في أثناء الاستماع و القراءة يشعر الإنسان بما حدث عن طريق تكوين صورة ذهنية لما حدث. و في أثناء التحدث و الكتابة يفكر الإنسان بما حدث عن طريق حوار يجريه في داخله بواسطة أسئلة هي مفاتيح التفكير و من ثم محاولة الإجابة على هذه الأسئلة .

اعلانات مجانية اعلن حتى ولو كان معاك رابط كله مجاني بالكامل


966508511557