اسم العضو : العنود.

رغبة الشراء :.

المدينة :السعودية. الرياض

كيف لنا فهم اللغه الفرعونية الهيروغليفية وتعلمها.

>لغة كانت ومازالت تحمل بين طياتها حضارة لاكثر من 5000سنة.

# 1


سأبدأ بتوضيح نقاط مهمة كثيراً ما تغيب عن أذهاننا                          

١-اللغة المصرية القديمة بشكلٍ  عام تنتمي إلى عائلة اللغات الأفرو آسيويه والتي يطلق عليها أحيانا مجموعة اللغة السامية -الحامية.                                                            

٢-خرجت هذه اللغة من شبه الجزيرة العربية واستوطنت في  مناطق جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا                  

٣-لهذه اللغه علاقة وثيقة بمجموعة محددة من اللغات وهي مجموعة اللغة السامية بتراكيبها المميزة من جمل أسمية وأصوات حلقيةكـ"الأمهرية،الآرامية،العبرية،العربية"  

٤-هي مقاربة للغه العربية بشكلٍ طفيف كما يقول البعض.  

٥-هناك تقارب بينها وبين اللغه المصرية الحديثةويطلق على الخط الهيروغليفي إنه رقعة اللغة المصرية القديمة.

# 2


اللغه الهيروغليفية : من ابرز الخطوط في اللغه المصرية القديمة وهي خطوط ونقوش كانت تسمى لدى اليونان القدماء بالنقش المقدس وكان قدكُتب أغلب ماجاء في الحضارة المصرية الفرعونية من علوم واكتشافات واسماء ملوك وأُسر حاكمة وأسماء الالهة وغيرها الكثير ممن سطرتةلنا الحضارة الفرعونية والباقية الى وقتنا الحاضر بالخط الهيروغليفي.  

# 3


وأما الان فهذه اللغة تعتبر لغةً ميتة وندرسها فقط لفهم وقراءة نصوص المصريين القدماء والجميل في هذه اللغة انها كانت لغة ذات لهجاتمتعددة كما وصفها الدكتور حسين عبدالبصير

# 4


عند ذكر الهيروغليفية لابد من استذكار اماكن مَلِئةٌ بها وادي الملوك،المعابد، حجر رشيد، المقابر الفرعونية،القصور،أهرامات الجيزة منالداخل<خوفو،خفرع،منكاورع>،في قصر أخر ملكة في العصر الفرعوني كليوبترا في الاسكندرية وغيرها الكثير.  

# 5


# 6


# 7


# 8


# 9


# 10


لفهمها والتحدث بها يجب البحث في الكتب وأيضاً متابعة الوثائقيات لعلماء المصريات والاثار.                                  الكتب مثل:

١-‏تعليم الهيروغليفي-لغه مصر القديمة"محمد حماد،١٩٩١"

٢-‏مصر علمت العالم "وسيم السيسي،٢٠١٥"

٣-تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر "Ahlam Rajab,1991"

٤-التعليم الفعال بالتكنولوجيا"Gary Pool ،2006"

٥-الامبراطورية الفارسية عبر التاريخ"أ.ت. أولمستد ،٢٠١٢"

# 11


الوثائقيات:

# 12


# 13


# 14


# 15


# 16


# 17


# 18


# 19


وأخيراً سأذكر بعض الرموز الهيروغليفية ومايقابلها بالحروف العربية فـ"الافعى تعني الهمزه ،والسكين تعني الالف،والطائر حرفالطاء،والزرافة حرف الظاء،والنعامة حرف الغين،والاذن حرف الدال وسأرفق صورة تحوي بقية الحروف

# 20


# 21


أما هنا فسنستعرض بعض مخطوطات ابن وحشية النادرة والني جاءت بأسم «كشف المستهام في معرفة رموز الأقلام» والتي كشف فيها عن أحرف وأسرار تسع وثمانين لغة قديمة من بينها اللغة المصرية القديمة «الهيروغليفية».

# 22


# 23


# 24


الان تستطيع ان تضيف نشراتك اضف نشراتك اي موضوع حتى ان كان الاعلان المتضمن رابط سيكون مجاني حتى الاعلان الغير متضمن على رابط فهو مجاني ايضا


966508511557