اسم العضو : ادارة روزما

رغبة الشراء :فريق عمل روزما

المدينة :السعودية مكة المكرمة

كتاب رقمي : كيف تصنع فكرة تطبيق او موقع بطريقة ابتكارية

دراسة مهمة لتعليم كيف تبتكر فحرة جديدة

# 1


# 2


بسم الله والحمد لله الموفق لكل رباح والصلاة والسلام على رسول النجاح محمد بن عبدالله النبي الكريم الذي جاء بالفلاح

هذه دراسة كيف تبتكر فكرة جديدة ليس فقط متعلقة بتصميم المواقع والتطبيقات ولكن اي فكرة جديدة في اي مجال

في هذه الدراسة ضربنا مثال هو فكرة الدفع الالكتروني لكي تقيس عليها وتصنع افكارك الابتكارية بكل احتراف واتقان

تحذير وتنبيه :

لا يجوز استخدام فكرة الدفع الالكتروني في الاستثمار باي طريقة كانت الا بعد الحصول على موافقة من المؤلف صاحب الكتاب الرقمي هذا

 

# 3


نقطة الانطلاق :

اود ان اجيب على الاسئلة التالية :

1. ما هو التفكير ؟

فن التفكير او طريقة التفكير هي ان التفكير كأنك تسبح في البحر الواسع لا تدري اين ستتجه

فان كان تفكيرك سباحة في كل الاتجاهات لتشتت امرك وضاعت جهودك ولم تغنم بغنيمة

2. كيف احدد اتجاهي في بحر التفكير ؟

اولا حدد نقطة انطلاق ونعني بها حصر التفكير في اتجاه معين فمثلا اذا حددت مجال الاعلان او مجال التجارة ( البيع والشراء )

او مجال الدفع الالكتروني فاذا حددت المجال الذي تريد التفكير فيه سيبدأ عقلك باتجاه نحو هذا المجال واول شيء تقوم به هو تجميع المعلومات حول هذا المجال

 

# 4


مثال عملي :

خذ مثال مجال الدفع الالكتروني سيبدأ عقلك بانشاء استفسارات مثل :

1. من قدم الدفع الالكتروني في المجتمع المحلي والعالمي ؟

2. كيف طريقة الدفع الالكتروني ؟

3. هل هناك اساليب للدفع الالكتروني موجودة في السوق ؟

4. ما الذي ينقص كل اسلوب ؟

5. هل اعمل موقع ام تطبيق ؟

6. كيف طريقة الربح ؟

7. ما هي المخاطر المحتملة وكيف اضع لها حلول ؟

وفي نهاية هذا الاتجاه التفكيري ستجد نفسك قد ولدت لك فكرة جديدة تولدت من هذه المعلومات التي جمعتها

# 5


3. كيف اعرف مزايا وعيوب هذه الفكرة الجديدة ؟

هذه الفكرة في عقلك ستدخل مرحلة النقاش من اجل التمحبص والاختبار والتقييم

سيكون النقاش في شكل حوار يدار بالاسئلة الاستفسارية مثل :

1. ماذا ( حدد هدف )

2. كيف

3. لماذا

4. اين

5. متى

6. هل

7. ماذا لو ( لعمل افتراض )

8. ربما ( لعمل احتمال )

9. اذن ( وصولك لنتيجة )

10. قرار

# 6


وفي نهاية النقاش ستتخذ قرار اما انها فكرة صائبة تصلح للاستثمار او خاطئة لا تصلح للاستثمار

فاذا كانت صائبة سوف تتجه نحو صناعة النموذج الاولي البروتو تايب ( prototype (

وهو هنا ملف وورد تشرح وتصمم الفكرة فيه اي رسم مخطط الفكرة الاولي وقبل ذلك ارسمه على الورق في دفتر افكارك وابدا ارسم المخطط وفق عناصر الموقع او التطبيق المعروفة مثل مربع بحث او قائمة او صور او روابط او ازرار او جداول تعبر عن العناصر المستخدمة مثل لو عملت منشور كيف سيعرض وكيف يعرض مربع العضو وكيف يصمم الصفحة الشخصية وهكذا وتحدد ايضا كيف يتم الانتقال من صفحة الى صفحة وما هي الازرار والروابط المستخدمة التي تنفذ المهام والتي في النهاية تقود الى صنع نموذج اولي تستطيع طباعته في ملف وورد

لنرى الان كيف نقوم بذلك اذا ما حددنا نقطة الانطلاق لنفترض ان نقطة الانطلاق هي حاجة الناس الى الدفع الالكتروني فهل تستطيع ابتكار فكرة جديدة لم يسبق لها مثيل؟ 

لنرى

# 7


الدفع الالكتروني - نقطة انطلاق - تجميع معلومات

1 - ما طبيعة هذا المجال ؟

انت ترى الناس تستخدم البطاقات الائتمانية للدفع باستعمال اجهزة نقاط البيع

اذن هو استخدام البطاقة الائتمانية للدفع

2 - كيف يكون طريقة الدفع ؟

البطاقة الائتمانية مكانها البنك اي تاخذها من البنك هذا يعني انك تعمل حساب بنكي اولا ثم تطلب البطاقة وطريقتها هب انك تشحن او تعبيء رصيد البطاقة من رصيدك البنكي وفي كل مرة شحن ستضع مبلغ من اجل الشراء من نقاط البيع ( المحلات ) عبر اجهزة نقاط البيع

# 8


كذلك يمكنك الشراء من الانترنت من المتاجر الالكترونية او المواقع او التطبيقات التي تقدم خدمات مدفوعة

هذه المتاجر تشتري اكواد برمجية تعرف بكود API من بوابات الدفع الالكتروني ( online payment gates )  ثم تصنع صفحة الدفع في المتجر فيأتي المشتري او الزبون ويضغط زر الدفع فينتقل الى نموذج الدفع ومن خلال هذا النموذج انت تسجل رقم البطاقة وتاريخ الانتهاء والرمز السري الموجود خلف البطاقة

هذه هي طريقة الشراء من المتجر الالكتروني باستخدام البطاقة الائتمانية

# 9


3 - هل هناك اساليب للدفع الالكتروني موجودة في السوق ؟

نعم مثل :

1. اسلوب موقع الهاش باي

2. اسلوب stcpay

3. اسلوب Applepay

هذه هي الاساليب الموجودة في السوق الالكتروني لنبدا في التعرف على كل واحدة

# 10


1 - اسلوب الهاش باي

1. البائع يصنع فاتورة للمشتري

2. بعد صنع الفاتورة ياخذ البائع رابط من الموقع هو رابط الفاتورة

3. يرسل البائع الرابط الى المشتري عبر طرق التواصل مثل الواتس او البريد الالكتروني الايميل

4. يضغط المشتري الرابط ويدخل على الموقع على الفاتورة ويوجد في الصفحة زر الدفع فيقوم المشتري بالدفع بالبطاقة الائتمانية المخزنة مسبقا في حساب المشتري في الموقع

# 11


2 - اسلوب تطبيق stcpay

1. يعتمد على التصوير والمسح الضوئي بجهاز الجوال

2. يحصل البائع على رمز الاستجابة السريع المعروف ب QR  وهو بهذه الشكل ادناه

# 12


# 13


3. هذا الرمز مرتبط ببيانات المنتج وهو تعريف بالمنتج وهوية البائع في التطبيق

4. يوجه المشتري جهاز الجوال على الرمز ويقوم بالدفع ايضا باستخدام البطاقة الئتمانية المخزنة في حساب المشتري في التطبيق

5. ثم ياخذ المشتري المنتج

3 - اسلوب تطبيق Applepay 

 1. يعتمد على مسح ضوئي للبطاقة الائتمانية بواسطة جهاز نقاط بيع متطور

2. تدخل بيانات البطاقة وهي مربوطة بحساب المشتري فتقوم بالدفع ثم تاخذ المنتج وتغادر

# 14


4 - ما الذي ينقص كل اسلوب من هذه الاساليب وهل هناك امكانية لابتكار فكرة جديدة لنرى :

1 - اسلوب الهاش باي

هو يعتمد على رابط للدفع يتم ارساله عن بعد بمعنى اخر ليس وجها لوجه عند الكاشير

2 - اسلوب تطبيق stcpay

يعتمد على قراءة ومسح رمز QR  مما يجعل بعض التجار لا يفضله فمن اجل ان تبيع منتجك لابد من حصولك على الرمز وربطه بالمنتج

3 - اسلوب تطبيق Applepay

يعتمد على جهاز نقاط البيع المتطور في المتاجر والسوبرماركات فبدونه لن يتم البيع

# 15


اذن نحن نريد الاتي :

1. معاملة وجها لوجه وعن بعد

2. تعريف بهوية المشتري للبائع

3. وجها لوجه مثل البيع في السوبرماركات او البقالات او المحلات او بيع خدمات مدفوعة

4. بيع عن بعد عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الواتس وماسنجر وسكايب والبريد الالكتروني

ماذا لو ؟

1. يكون التعريف بالمشتري اذا جاء يشتري في السوبرماركت بواسطة رقم رباعي يسهل تذكره مكون من حروف انجليزية وارقام من 0 الى 9

2. بحيث يعطي المشتري رقمه الرباعي الى البائع ( الكاشير )

3. يقوم البائع بادخال الرقم عبر التطبيق في جهاز جواله

4. بعد ادخال الرقم ينقل التطبيق البائع الى صفحة انشاء الفواتير

5. يصنع البائع الفاتورة للمشتري بطريقة قراءة ومسح ضوئي للباراكود الخاص بالمنتج حتى يدخل المنتج بصورة سريعة الى الفاتورة حيث ان المنتجات قد قام البائع باضافتها مسبقا فما عليه الا قراءة الباراكود

6. بعد صنع الفاتورة يرسل البائع الفاتورة الى المشتري

7. تاتي الفاتورة الى خانة الفواتير القادمة فيدخل المشتري على الفاتورة ويدفع بالبطاقة الائتمانية والتي هي مخزنة مسبقا وتتم العملية يصورة سريعة

8. اذا تم الدفع تاتي البائع رسالة بانه تم الدفع من قبل المشتري هذا فاذا لم تاتي هذه الرسالة يوقف البائع عملية البيع

9. بعد الدفع ياخذ المشتري المنتج ويغادر

10 . هذه العملية تتم بصورة سريعة وهي اسهل من اساليب الدفع الاخرى

# 16


طيب كيف يكون البيع عن بعد بواسطة هذه الطريقة الجديدة ؟

1. يحدث اتفاق بين البائع والمشتري عبر مثلا الواتس

2. يرسل المشتري الرقم الرباعي الخاص فيه الى البائع

3. يدخل البائع الرقم الى التطبيق ويرسل الفاتورة

4. يوافق المشتري على الفاتورة ويقوم بالدفع

5. تاتي رسالة الى البائع في التطبيق بان هذا المشتري قد دفع

6. يشحن البائع المنتج الى المشتري

# 17


الان تم ابتكار فكرة جديدة للدفع الالكتروني ونريد ان نطبع النموذج الاولي

ولصناعة النموذج الاولي يكون كالتالي :

1. الرسم على الاوراق في دفتر افكارك

2. طباعة الرسم على ملف وورد

سيكون الرسم كالتالي : شاهد ادناه ملف ال pdf

# 18


الان ناتي لمرحلة النقاش لدراسة واختبار النموذج الاولي

1 - من ناحية التصميم

التصميم يتكون من الصفحات الاتية :

1. الصفحة الرئيسية

2. عرض الفواتير

3. صفحة الدفع

4. صفحة المنتجات

5. صفحة حسابي

هل يتطلب من المشتري تذكر الرقم الرباعي ؟

لا لا يتطلب ذلك لان الرقم الرباعي سيتم ابرازه في الصفحة الرئيسية لكي يري المشتري الرقم للكاصير ويقوم بادخاله الى جواله

ماذا لو عرف احدهم رقم المشتري هل يمثل ذلك خطر عليه؟

من هذه الناحية فان التصميم آمن جدا للمشتري لان الفاتورة سوف تعرض في صفحة فواتير قادمة الخاصة فيه هو وليس احد ثاني لان الرقم الرباعي مربوط به برمجيا

# 19


2 - من ناحية قانونية وشرعية

لابد التطبيق ان يكون له سجل تجاري وبذلك يصبح متوافق مع انظمة وزارة التجارة لان وجود السجل التجاري ضروري عند تسجيلك في بوابة دفع الكتروني لشراء كود API  الخاص بعمليات الدفع الالكتروني

# 20


3 - من ناحية المبرمج

لابد من اختيار مبرمج قوي بالبرمجة وسعره التقديري للبرمجة لابد ان يكون مناسب جدا لامكانياتك

فان تسعير البرمجة عند المبرمجين ليس واحدا فكل مبرمج له سعر خاص والسعر لا يتحدد على حسب عدد صفحات ملفك انما هو سعر تقديري

فالمرمج القوي في البرمجة سيراها سهلة عليه ولا تتطلب جهد كبير فيعطيك سعر منخفض

اما المبرمج الضعيف في البرمجة سيراها صعبة عليه وتتطلب جهد كبير لذلك سيضع لك سعر عالي يوازي الجهد المبذول

واحذر نوعين من المبرمجين

النوع الاول مزاجي يضع سعر مزاجيا فابتعد عنه

النوع الثاني استغلالي ينظر الى اهمية الفكرة وارباحها الكبيرة فيضع لك سعر عالي جدا او خرافي يفوق امكاناتك فابتعد عنه

لابد من اول شيء تطلب من المبرمج رؤية اعماله السابقة ولابد من سؤاله كيف سيبرمج الفكرة يعني ما هي طريقته

هل سيلتزم بالرسم الموجود في الملف ام سيغير ويبدل لابد المور تتضح من اول لحظة

عليك ان ترى اذا تغييره هو للافضل ام للاسوأ هل التغيير يحدث تغييرا في دينامكية الموقع او التطبيق واسلوب اتصالية صفحاته ببعضها ام لا

# 21


4 - هل هناك منافسين ومدى نجاحك وتقدمك عليهم ؟

هل ستجد مكانا في السوق ؟

لاحظ الجوال وسيلة اتصال دائما بحوزة الانسان وتطبيق ابل باي يتطلب قراءة ومسح البطاقة وقد يحدث لا سمح الله عطب بها فلا يمكن تنفيذ العملية

واما تطبيق stcpay  فمرهون برمز ال QR  اما فكرتنا فهي تعتمد على رقم رباعي يعرف بهوية المشتري للبائع ويكون التعامل بين جوالين  عند الدخول على نفس التطبيق

وهذا ما يرشح التطبيق للبروز والاشهار بين الناس

الان ياتي دور اتخاذ القرار بعد رحلة البحث هذه

المطلوب بعد القرار التنفيذو عدم التقاعس والتكاسل لان الافكار لها اجنحة اذا لم تضعها في الفعل ستطير منك وتذهب لعيرك

# 22


وفي الختام هذه خلاصة القول

اسم الكتاب : كيف تصنع فكرة موقع او تطبيق الكتروني بطريقة ابتكارية

مجموعة نقاط :

1. نقطة الانطلاق

2. تجميع المعلومات وايجاد افكار جديدة

3. النموذج الاولي

4. مرحلة النقاش

5. اتخاذ القرار

6. التنفيذ

تمت بحمد الله في/

السبت 4 شعبان 1441هـ
الموافق 28 مارس 2020م

# 23


جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

سامي المحمادي

واتس 0508511557

اذا لديك اي سؤال او طلب او اقتراح تواصل معنا

# 24


اعلانات مجانية اعلن حتى ولو كان معاك رابط كله مجاني بالكامل


966508511557